Sabtu, 30 Mei 2009

Dalil Sahih Subhah / Tasbih

Tasbih atau yang lazim juga di sebut sebagai subhah, merupakan satu yang maklum dan masyhur dikalangan para awaliyyin dan ulamatul ummah sejak daripada kurun yang telah disinggahi oleh Junjungan kita Nabi Muhammad SAW hingga ke para Sahabat. Namun ini menjadi terusik dengan munculnya segolongan kaum muslimin yang suka sekali memfatwakan bid'ah/haram sesuatu yang telah lazim dikalangan ulama baik dari Salaf maupun Khalaf akan kebolehannya, berikut akan dinukilkan daripada hadit-hadit sahih yang menyatakan kebolehan daripada Tasbih/subhah digunakan dalam membantu menghitung dzikir.

berikut dalam sunan Ibn Hibban


1. - أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة قال : حدثنا علي بن عبد الرحمن بن المغيرة قال : حدثنا ابن أبي مريم قال : أخبرنا يحيى بن أيوب قال : حدثني ابن عجلان عن مصعب بن محمد بن شرحبيل عن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبي أمامة الباهلي Y أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مر به وهو يحرك شفتيه فقال : ( ماذا تقول يا أبا أمامة ؟ ) قال : أذكرربي قال : ( ألا أخبرك بأكثر أو أفضل من ذكرك الليل مع النهار و النهار مع الليل ؟ أن تقول : سبحان الله عدد ما خلق وسبحان الله ملء ما خلق وسبحان الله عدد ما في الأرض والسماء وسبحان الله ملء ما في الأرض والسماء وسبحان الله عدد ما أحصى كتابه وسبحان الله عدد كل شيء وسبحان الله ملء كل شيء وتقول : الحمد لله مثل ذلك ) K إسناده حسن

2 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم قال : حدثنا حرملة بن يحيى قال : حدثنا ابن وهب قال : أخبرني عمرو بن الحارث أن سعيد بن أبي هلال حدثه عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص عن أبيها أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه و سلم على امرأة في يدها نوى أو حصى تسبح فقال Y ( ألا أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا وأفضل ؟ سبحان الله عدد ما خلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض وسبحان الله عدد ما هو خالق والله اكبر مثل ذلك والحمد لله مثل ذلك ولا إله إلا الله مثل ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك ) K إسناده صحيح

berikut dalam Al-Mustadrak

1. [ 2009 ] حدثناه إسماعيل بن أحمد الجرجاني ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني ثنا حرملة بن يحيى أنبأ بن وهب أخبرني عمرو بن الحارث أن سعيد بن أبي هلال حدثه عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص رضى الله تعالى عنه عن أبيها أنه دخل مع النبي صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا وأفضل قولي سبحان الله عدد ما خلق في السماء سبحان الله عدد ما خلق في الأرض تسبح فقال سبحان الله عدد ما بين ذلك وسبحان الله عدد ما هو خالق والله أكبر مثل ذلك والحمد لله مثل ذلك ولا إله إلا الله مثل ذلك ولا قوة إلا بالله مثل ذلك بإسناد أصح

2. [ 2008 ] حدثنا علي بن حمشاذ العدل ثنا هشام بن علي السدوسي ثنا شاذ بن فياض ثنا هاشم بن سعيد عن كنانة عن صفية رضى الله تعالى عنها قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين يدي أربعة آلاف نواة اسبح بهن فقال يا بنت حيي ما هذا قلت اسبح بهن قال قد سبحت منذ قمت على رأسك أكثر من هذا قلت علمني يا رسول الله قال قولي سبحان الله عدد ما خلق من شيء هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وله شاهد من حديث المصريين بإسناد أصح من هذا

berikut dalam Turmudzi

حدثنا أحمد بن الحسن حدثنا أصبغ بن الفرج أخبرني عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحرث أنه أخبره عن سعيد بن أبي هلال عن خزيمة عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص عن أبيها Y أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه و سلم على امرأة وبين يديها نوى أو قال حصى تسبح به فقال ألا أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل ؟ سبحان الله عدد ما خلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض وسبحان الله عدد ما بين ذلك وسبحان الله عدد ما هو خالق والله أكبر مثل ذلك والحمد لله مثل ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك
قال وهذا حديث حسن غريب من حديث سعد


Imam Syaukani telah memaparkan dengan bijak atas Tashih hadit Tasbih dengan menyatakan :

وأما الحديث الثاني فأخرجه أيضا النسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم وصححه وحسنه الترمذي.

"Hadit ini telah dikeluarkan juga oleh Imam An-Nasa'i, Ibn Majah dan Ibn Hibban dan Hakim dalam sohihnya dan Turmudzi telah menghasankannya"

Al-Hafidz telah menukilkan satu kisah daripada Abu Safiyya dalam Al-Isoba nya sbb :

"Abu Safiyya adalah seorang budak yang dibebaskan oleh Rasulullah juga menyatakan bahwa dia akan menggelar tikar untuk salat. Selain itu dibawa pula sebuah keranjang dari daun palem yang berisi kerikil, sehingga dia dapat bertasbih hingga tengah hari. Ketika dia melakukan salat, keranjangnya dipindahkan, dan setelah itu dikembalikan lagi ke tempatnya sehingga dia dapat melanjutkan tasbihnya hingga sore hari. (diriwayatkan oleh Ibnu Hajar dalam Isaba jilid 7:106) disebutkan pula bahwa Bukhari meriwayatkannya dalam Tarikh-nya
Sedangkan Asyaukani telah membuat satu pernyataan dalam kitabnya Nailul Awthar sbb :

"Tidak ada pernyataan dari salah seorang ulama Salaf dan juga Khalaf bahwa menghitung tasbih dengan subhah (manik-manik zikir) adalah hal yang terlarang. Sebaliknya sebagian besar dari mereka justru menggunakannya untuk menghitung tasbih, dan mereka juga tidak menganggapnya makruh" (Nailul awthar jilid 2 hal 316-317)

semoga terbuka pintu hati bagi orang yang membid'ahkan serta mengharamkan subhah/tasbih

Wallahu a'lam

0 komentar:

Posting Komentar